|
الاســــم :
|
أحمد محمود فخري غريب إبراهيم
|
|
تـاريخ الميلاد:
|
4/2/1983
|
|
محل الميلاد:
|
أشمون-محافظة المنوفية
|
|
محل السكن :
|
78 ش الجلاء أشمون-محافظة المنوفية
|
|
الحالة الاجتماعية:
|
متزوج وأعول
|
|
الدرجة العلمية:
|
استاذ تكنولوجيا التعليم
|
|
التخصص العام:
|
تكنولوجيا التعليم
|
|
التخصص الدقيق:
|
تكنولوجيا التعليم
|
|
جهة العمل:
|
كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة
|
|
الوظيفة الحالية:
|
استاذ تكنولوجيا التعليم
|
|
الجنــسيـة:
|
مصري
|
|
الـديـانـة:
|
مسلم
|
|
رقم الموبايل :
|
0096877619011
|
|
البريد الإلكترونى:
|
Ahmed.f@aou.edu.om
|
|
الدرجة العلمية
|
التخصص
|
سنة الحصول على
الدرجة
|
التقدير
|
الجامعة /
المؤسسة التعليمية
المانحة للدرجة
|
|
بكالوريوس
|
تكنولوجيا التعليم(معلم حاسب آلي)
|
2003
|
جيد جدا مع مرتبة الشرف
|
كلية التربية النوعية بأشمون-جامعة المنوفية
|
|
دبلوم
مهنية
|
طرق تدريس تكنولوجيا تعليم
|
2004
|
"جيد جدا"
|
كلية التربية –جامعة المنوفية
|
|
دبلوم خاصة
|
التربية
|
2005
|
جيد جدا
|
كلية التربية-جامعة المنوفية
|
|
ماجستير
|
تكنولوجيا التعليم
|
22/9/2008.
|
ممتاز
|
كلية التربية-جامعة المنوفية
|
|
دكتور
الفلسفة في التربية
|
تكنولوجيا التعليم
|
15/2/2012
|
منح مع التوصيه بالطبع والتبادل بين الجامعات
|
معهد الدراسات والبحوث التربوية-جامعة القاهرة
|
|
الوظيفة
|
سنة الالتحاق بها
|
اسم المؤسسة
|
|
- مدرس –حاسب آلي
|
4/10/2004حتي 7/10/2008
|
بمعهد
أشمون الديني/ع/ث-منطقة المنوفية
|
|
معيد بقسم تكنولوجيا التعليم
|
8/9/2008
وتسلم العمل في 8/10/2008.
|
معهد
الدراسات والبحوث التربوية-جامعه القاهرة
|
|
مدرس مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم
|
26/7/2009
|
معهد
الدراسات والبحوث التربوية-جامعه القاهرة
|
|
مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم
|
29/4/2012 وحتي 24/6/2018.
|
كلية
الدراسات العليا للتربية-جامعه القاهرة
|
|
أستاذ مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم
|
25/6/2018
|
كلية
الدراسات العليا للتربية-جامعه القاهرة
|
|
أستاذ بقسم تكنولوجيا التعليم
|
31/7/2023 وحتى تاريخه
|
كلية
الدراسات العليا للتربية-جامعه القاهرة
|
أولا:الأنشطة التدريسية
- المقررات التدريسية بالكلية
قائمة المقررات التي تم المشاركه في
توصيفها وتدريسها
|
م
|
اسم المقرر
|
الدبلوم
|
العام الدراسي
|
|
1
|
ت ت 501
تكنولوجيا تعليم
|
الدبلوم العام في التربية شعبة التعليم عن
بعد
|
2012/2013
2013/2014
2014/2015
2015/2016
|
|
2
|
ت ت 505
تصميم وإنتاج وسائل تعليمية متخصصة
|
|
3
|
ت ت523 تعليم
إلكتروني.
|
|
4
|
ت ت 524
وسائط متعددة.
|
|
5
|
ت ت 501
تكنولوجيا تعليم
|
الدبلوم العام في التربية نظام العام
الواحد صباحي
|
2012/2013
2013/2014
2014/2015
2015/2016
2016/2017
|
|
6
|
ت ت 505
تصميم وإنتاج وسائل تعليمية متخصصة
|
|
7
|
ت ت 507
البرمجة التعليمية
|
الدبلوم
المهني تكنولوجيا التعليم
|
2014/2015
2015/2016
|
|
8
|
ت ت 515 لغات
برمجة وخوارزميات
|
الدبلوم العام في التربية شعبة كمبيوتر
تعليمي
|
2014/2015
2015/2016
|
|
9
|
ت ت 520 وسائط متعددة
|
|
10
|
ت.ت 601 استخدام التكنولوجيا في التدريس
|
الدبلوم
الخاص تكنولوجيا التعليم
|
2014/2015
2015/2016
|
|
11
|
ت.ت 604 التصميم التعليمي
|
|
12
|
ت ت 615 مهارات البحث فى تكنولوجيا التعليم
|
|
13
|
ت.ت 620
مناهج البحث التربوي
|
2016/2017
|
|
البرنامج
|
المقرر
|
الفصل الدراسي
|
العام الدراسي
|
|
الدبلوم المهني في التربية تخصص
تكنولوجيا التعليم
|
البرمجة التعليمية
|
الأول
|
2018-2019
|
|
الدبلوم العام في التربية
|
تكنولوجيا تعليم
|
|
الدكتوراه تخصص تكنولوجيا التعليم
|
قراءات
متقدمه في تكنولوجيا التعليم
|
الثاني
|
|
الدبلوم العام في التربية
|
تصميم
وإنتاج وسائل تعليمية متخصصة
|
|
الدبلوم العام في التربية
|
التعليم الالكتروني
|
الأول
|
2019-2020
|
|
الدبلوم العام في التربية
|
الوسائط المتعدده
|
الثاني
|
|
الدبلوم المهني في التربية تخصص
تكنولوجيا التعليم
|
البرمجة التعليمية
|
الأول
|
2020-2021
|
|
الدبلوم العام في التربية
|
التعليم الالكتروني
|
|
الدبلوم العام في التربية شعبة
كمبيوتر تعليمي
|
لغات برمجة وخوارزميات
|
الثاني
|
|
الدبلوم العام في التربية
|
الوسائط المتعدده
|
|
الدبلوم العام في التربية
|
التعليم الالكتروني
|
الصيفي
|
|
الدبلوم المهني في التربية تخصص
تكنولوجيا التعليم
|
البرمجة التعليمية
|
الأول
|
2021-2022
|
|
الدبلوم العام في التربية
|
التعليم الالكتروني
|
|
الدبلوم العام في التربية شعبة
كمبيوتر تعليمي
|
لغات برمجة وخوارزميات
|
الثاني
|
|
الدبلوم العام في التربية
|
تصميم وإنتاج وسائل تعليمية متخصصه
|
|
الدبلوم العام في التربية
|
تكنولوجيا تعليم
|
الأول
|
2022-2023
|
|
الدبلوم المهني في التربية تخصص
تكنولوجيا التعليم
|
نظم إدارة التعليم الالكتروني
|
- المقررات التدريسية خارج الكلية
قائمة المقررات التي تم المشاركه في
تدريسها خارج الكلية
المقررات الدراسية التي تم المشاركة
في تدريسها خارج الكلية من قبل د/أحمد
محمود فخري غريب إبراهيم الأستاذ المشارك بقسم تكنولوجيا التعليم .
|
القسم
|
البرنامج
|
المقرر
|
الفصل الدراسي
|
العام الدراسي
|
الجامعة
|
الكلية
|
|
تكنولوجيا التعليم
|
الفرقة الأولي دبلوم خاص
|
التعليم باستخدام الحاسب الألي
|
الأول والثاني
|
2018-2019
|
المنوفية
|
التربية النوعية
|
|
تكنولوجيا التعليم
|
الفرقة الثانية دبلوم خاص
|
تصميم المواقف التعليمية
|
الأول والثاني
|
|
قسم تعليم التمريض
|
الماجستير
|
استخدام التكنولوجيا في تعليم
التمريض
|
الأول والثاني
|
2019-2020
|
القاهرة
|
التمريض
|
|
تكنولوجيا
التعليم
|
الفرقة
الأولي دبلوم خاص
|
تصميم نظم تعليمية
|
الأول والثاني
|
2019-2020
|
المنوفية
|
التربية النوعية
|
|
2020-2021
|
|
|
|
2021-2022
|
|
|
- المقررات التدريسية الالكترونية
قائمة المقررات التدريسية الالكترونية
المقررات الدراسية التي تم تدريسها
الكترونيا عبر منصة البلاك بوورد من قبل د/أحمد محمود فخري غريب إبراهيم الأستاذ
المشارك بقسم تكنولوجيا التعليم .
|
البرنامج
|
المقرر
|
الفصل الدراسي
|
العام الدراسي
|
|
الدبلوم المهني في التربية تخصص
تكنولوجيا التعليم
|
البرمجة التعليمية
|
الأول
|
2020-2021
|
|
الدبلوم العام في التربية
|
التعليم الالكتروني
|
|
الدبلوم العام في التربية شعبة
كمبيوتر تعليمي
|
لغات برمجة وخوارزميات
|
الثاني
|
|
الدبلوم العام في التربية
|
الوسائط المتعدده
|
|
الدبلوم العام في التربية
|
التعليم الالكتروني
|
الصيفي
|
|
الدبلوم المهني في التربية تخصص
تكنولوجيا التعليم
|
البرمجة التعليمية
|
الأول
|
2021-2022
|
|
الدبلوم العام في التربية
|
التعليم الالكتروني
|
|
الدبلوم العام في التربية شعبة
كمبيوتر تعليمي
|
لغات برمجة وخوارزميات
|
الثاني
|
|
الدبلوم العام في التربية
|
تصميم وإنتاج وسائل تعليمية متخصصه
|
-
خبير بمركز
القياس والتقويم بوحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي منذ 2017 وحتى
تاريخه.
-
خبير
متابعة مشروعات تطوير نُظم الامتحانات بالجامعات المصرية.
-
ميكنة
الامتحانات والتصحيح الآلي والاختبارات الإلكترونية.
-
تطوير
أساليب تقويم التدريب الميداني طبقاً لاستطلاعات رأي المستفيدين وسوق العمل.
-
عضو ومراجع
داخلي بوحدة ضمان الجودة بالكلية.
-
مراجعة
توصيفات وتقارير البرامج والمقررات لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.
-
مراجعة
وإعداد مصفوفات المقررات طبقاً لأهداف البرنامج الدراسي ونواتج التعلم.
ورش
العمل في نُظم إدارة الجودة وتطوير نُظم الامتحانات وتقويم الطلاب
أولاً: في مجال نظم إدارة
الجودة واعتماد مؤسسات التعليم العالي:
-
توصيف
وتقرير المقررات والبرامج التعليمية.
-
إعداد
استبيانات المقررات.
-
إعداد
الدراسة الذاتية.
-
تطبيق
المعايير الأكاديمية.
-
مراجعة
التوصيفات – مصفوفات المقررات – مصفوفات التقويم.
-
نواتج
التعلم المستهدفة ILOS.
-
التخطيط
الاستراتيجي.
ثانياً: في مجال تطوير نظم
الامتحانات وتقويم الطلاب بمؤسسات التعليم العالي:
-
التصحيح
الإلكتروني.
-
الاختبارات
الإلكترونية.
-
كيفية
إعداد بنوك الأسئلة.
-
كيفية
إعداد جدول مواصفات الامتحان.
-
بناء
المفردات الاختبارية.
-
أدوات
وأساليب التقويم الحديثة.
-
صياغة
المعايير القياسية المتدرجة Rubric.
بالإضافة إلى الخبرات والمشاركة
في:
-
التخطيط
الاستراتيجي والتحليل البيئي .SWOT
-
إعداد وجمع
بعض الاستبيانات الخاصة بوحدة الجودة بالكلية.
-
وضع
المعايير الأكاديمية للكلية.
-
إعداد
وتحليل استبيانات الطلاب بالكلية.
-
إعداد
المقترحات المقدمة من الطلاب لتطوير المقررات بمرحلة الدراسات العليا.
-
المشاركة
في تطوير اللوائح الدراسية بالكلية.
ثانيا:الأنشطة البحثية
قائمة الأبحاث المنشورة د/أحمد محمود فخري غريب
استاذ مشارك بقسم تكنولوجيا
التعليم-كلية الدراسات العليا للتربية-جامعة القاهرة
قائمة البحوث العلمية المنشورة
|
م
|
عنوان
البحث
|
بيانات
النشر
|
ملاحظات
|
|
1
|
أثر اختلاف أدوات التشارك بالفصول الافتراضية على
إكساب مهارات تصميم وإنتاج الاختبارات الالكترونية
|
الجمعية
المصرية لتكنولوجيا التعليم عدد يناير 2014
|
فردي
|
|
2
|
تفاعل تنظيم أدوار المتعلمين باستراتيجية التعلم
الالكتروني التشاركي وفقا لحجم مجموعات التشارك وأثره على تنمية مهارات مشاركة
الملفات عبر تطبيقات الحوسبة السحابية وتقدير الذات
|
الجمعية
العربية لتكنولوجيا التربية عدد يوليو 2014
|
فردي
|
|
3
|
Using a
Collaborative-Learning Strategy for Developing English Conversational Skill
of Post-Graduate Students
|
The
Association of Arab Educators (AAE), ISSN: 2356-9107 Journal of Research in
Curriculum, Instruction and Educational Technology (JRCIET), October
2015
|
مشترك
|
|
4
|
The employment of
Quest strategy over the Web in the development of the awareness of political
values for students of social sciences at the secondary stage
|
The
Association of Arab Educators (AAE), ISSN: 2356-9107Journal of Research in
Curriculum, Instruction and Educational Technology (JRCIET) , April 2016
|
مشترك
|
|
5
|
أثر التفاعل بين البث المتدفق المباشر وغير
المباشر للفيديو في بيئة
التعلم المنتشر وأسلوب التعلم (كلى/ تتابعي) على
تنمية مهارات مونتاج الفيديو الرقمي لدى طلاب التعليم عن بعد
|
الجمعية
المصرية لتكنولوجيا التعليم عدد اكتوبر 2016
|
فردي
|
|
6
|
نمط التلميحات
البصرية بالفيديو باستراتيجية التعلم المقلوب وأثره في تنمية مهارات التوثيق العلمي لدي طلاب الدبلوم الخاص بكلية الدراسات
العليا للتربية
|
مجلة
تكنولوجيا التربية
عدد يوليو 2017
|
فردي
|
|
7
|
نمط التغذية الراجعة القائمة على
التحليلات التعليمية ببيئة تعلم الكترونية لتنمية مهارات إنتاج المواقع
الالكترونية والتنظيم الذاتي لدي تلاميذ الحلقة الابتدائية
|
مجلة
تكنولوجيا التربية
عدد أكتوبر
2017
|
فردي
|
|
8
|
أثر التفاعل بين نمط
الملخص الرسوماتي بتقنية الانفوجرافيك(ثابت/متحرك/تفاعلي) ونمط عرض
الفيديو(أرني/جرب ذلك/اختبرني) بالمقررات الالكترونية لتنمية الحس
العددي وخفض التنمر لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي
|
مجلة
تكنولوجيا التربية
عدد يناير
2018
|
فردي
|
|
رقم البحث
|
عنوان البحث
|
نوع البحث
|
الدورية المنشور
بها
|
الناشر
|
تاريخ النشر
|
|
9
|
أنماط توقيت تقديم الأسئلة بالفيديو
التفاعلي ببيئة تعلم معكوس وأثره في بعض نواتج التعلم والحمل المعرفي لدي تلاميذ
الحلقة الإعدادية
|
فردي
|
تكنولوجيا التربية -دراسات وبحوث
|
الجمعية العربية لتكنولوجيات التربية
|
العدد (39)
أبريل 2019 ج2
|
|
10
|
التفاعل بين نمطي المحفزات (شارات/أشرطة
تقدم) وأسلوب التعلم (كلي/تحليلي) ببيئة التعلم الإلكتروني وأثره على تنمية
مهارات انتاج المقررات الإلكترونية والمثابرة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين
|
مشترك مع أ.م.د/مني الجزار (تخصص تكنولوجيا
التعليم) سبق تحكيمه.
|
تكنولوجيا التعليم-سلسلة دراسات وبحوث
محكمه
|
الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم
|
المجلد(29)
العدد(7)
يوليو2019
|
|
11
|
نمطا المكافأة بمحفزات الألعاب الرقمية
وفقًا لنظريتي (التعزيز/القيمة المتوقعة) ببيئة تعلم الكترونية لتنمية مهارات
إدارة منصات التعلم الالكترونية وتقدير الذات لدى طلاب الدراسات العليا
|
مشترك مع د/رانيا إبراهيم (تخصص تكنولوجيا
التعليم)
|
تكنولوجيا التعليم-سلسلة دراسات وبحوث
محكمه
|
الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم
|
المجلد (30)
العدد (12)
ديسمبر 2020
|
|
12
|
Impact of Two Types of
Electronic Gamification Design (Badges /
Leaderboard) On Three
Learning Domains Among Medical-
Surgical Nursing
Students in Light of Covid-19 Pandemic
|
مشترك مع د/احسان يحي (كلية التمريض -جامعة
القاهرة)
|
PSYCHOLOGY AND EDUCATION
ISSN:0033-3077
|
PSYCHOLOGY AND EDUCATION
|
Vol. 58
No. 5 (2021
|
|
13
|
تفاعل نمط التغذية الراجعة ومحفزات الالعاب
بالواقع المعزز وأثره في بعض نواتج التعلم ومهارات التفكير البصري لدي تلاميذ
الحلقة الإعدادية
|
فردي
|
تكنولوجيا التربية -دراسات وبحوث
|
الجمعية العربية لتكنولوجيات التربية
|
العدد (49)
أكتوبر 2021 ج2
|
|
14
|
تفاعل نمطا تكوين المجموعات وتقويم الاقران
ببيئة تعلم الكترونية وأثره في تنمية مهارات توظيف استرتيجية الفصل المقلوب
والذكاء الاجتماعي لدي طلاب الدبلوم العام في التربية
|
فردي
|
تكنولوجيا التربية -دراسات وبحوث
|
الجمعية العربية لتكنولوجيات التربية
|
العدد (50)
يناير 2022
|
|
15
|
تفاعل نمط عرض مقاطع
الاسئلة(متجانس/غيرمتجانس)وتوقيت التنقل بينها(مفتوح-مقيد) بالاختبارات
الالكترونية القائمه علي بنوك الأسئلة ببيئة تعلم نقال علي قلق الاختبار
والتحصيل لدي الطالب المعلم.
|
فردي
|
تكنولوجيا التربية -دراسات وبحوث
|
الجمعية العربية لتكنولوجيات التربية
|
العدد (51)
أبريل 2022
|
|
16
|
بيئة تعلم تكيفية وفقا لأسلوب التعلم قائمه
على الايماءات لتنمية المفاهيم الجغرافية والصلابة العقلية لدي تلاميذ الحلقة
الاعدادية
|
مشترك مع د/رانيا إبراهيم (تخصص تكنولوجيا
التعليم)
|
المجلة الدولية للتعليم الالكتروني
|
الجمعية الدولية للتعليم والتعلم
الالكتروني
|
المجلد (7) العدد (3)
أكتوبر 2022
|
|
17
|
Comparing undergraduate Nursing student academic engagement and
achievement in traditional versus Blended Learning Models
|
ENAS HASSAN SAAD1, MAGDA
ABD ALHAMID ABD AL FATTAH2, AHMED MAHMOUD FAKHRY3 AND
MOHAMMED ALI PESSA4
|
P J M H S Vol. 15, NO. 4, APRIL 2021 989
|
P J M H S
|
2021
|