حصل الدكتور وليد أبورية على درجة الدكتوراه في تكنولوجيا التعليم من المملكة المتحدة عام 2009 ، ودفعته خلفيته في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم للعمل في قسم تكنولوجيا التعليم والتعلم عن بعد بجامعة القاهرة. وهو متخصص في الاستخدام التربوي للتكنولوجيا في التعليم على المستويين البحثي والعملي. أشرف على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه في مجال تكنولوجيا التعليم بجامعة القاهرة. بسبب تخصصه ، عمل كمستشار في التخطيط لتطبيق استراتيجيات نشر ثقافة التعلم الإلكتروني بين الجامعات المصرية الحكومية. يعمل الآن كأستاذ مساعد ومدير للبحوث في الجامعة العربية المفتوحة ، سلطنة عمان. تشمل اهتماماته البحثية التكنولوجيا التعليمية، وذوى الاحتياجات الخاصة، ونشر الابتكار، والاستخدام التربوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، والتعليم الإلكتروني.
مقررات في برنامج الماجستير في تكنولوجيا التعليم
العمل في مناصب مدرب ومحاضر وأستاذ مساعد في أكثر من جامعة منها:
- جامعة القاهرة (مصر).
- جامعة عين شمس (مصر).
- الجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني (مصر).
- جامعة إكستر - وحدة اللغات (المملكة المتحدة)
- جامعة الملك فيصل (السعودية)
- الجامعة العربية المفتوحة (عمان)
https://scholar.google.com/citations?user=QFo4WRMAAAAJ&hl=en&oi=ao
حسين، أحمد، أبورية، وليد، شيمي، نادر
(2023). التفاعل بين نمطي الإتاحة (متزامن وغير متزامن) ونمطي العرض (خطي وغير
خطي) برواية القصة الرقمية على تنمية مهارتي القراءة والاستماع بمادة اللغة
الإنجليزية. مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 33(5)، 215-308. https://doi.org/10.21608/TESR.2023.318534
|
أبورية، وليد، شيمي، نادر، المقبالى، مريم (2023) أثر
اختلاف نمطي التعليم المدمج (المرن/المقلوب) في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى
طالبات الصف الثاني عشر في سلطنة عُمان. المجلة الدولية للتعليم الإلكتروني، 9(3)، 157-187. https://doi.org/10.21608/IJEL.2023.332998
|
شيمى، نادر، أبورية، وليد، المغربى، غدير (2023) أثر اختلاف نمط التحكم (متعلم، برنامج) في برامج
الوسائط المتعددة على التحصيل والدافعية نحو الإنجاز لدى طلاب الصف الثالث
الابتدائي في مادة العلوم. المجلة الدولية للتعليم الإلكتروني، 9(3)، 123-155. https://doi.org/10.21608/IJEL.2023.332997
|
أبورية، وليد، شيمى، نادر، الخروصي، حفصة عبد الله (2023)
أثر اختلاف مصدر الدعم (معلم- أقران) في تطبيق Nearpod على تنمية مهارات حل المشكلات والتحصيل الدراسي في مادة
الدراسات الاجتماعية. المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية، 11(19)، 1-33. https://doi.org/ 10.21608/IJCTE.2023.214600.1091
|
شيمى، نادر، أبورية، وليد، العيسائى، عامر (2023) أثر اختلاف نمط التحكم (متعلم/ برنامج) ونمط
توجيه الأنشطة (موجه/ غير موجه) في برمجية الوسائط المتعددة على تنمية المهارات
الرقمية لطلاب الصف العاشر. المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية،
11(18)، 43-68. https://doi.org/10.21608/ijcte.2023.214599.1090
|
أبورية، وليد أحمد،
اليحيائي، نوال عيسى محمد (2018).
استخدام القصص الرقمية وأثرها في تنمية مهارات الفهم القرائي باللغة
العربية لتلاميذ الصف الثاني الأساسي ذوي صعوبات التعلم. تكنولوجيا التربية -
دراسات وبحوث، 36(3)، 221-266
https://doi.org/10.21608/tessj.2018.205423
|
جمال
الدين، هناء محمد مرسى، أبو رية، وليد أحمد عبده، إبراهيم،
عبير كمال، مبروك، أسماء توفيق (2014). فاعلية تصميم محتوى إلكتروني بنمط
العناصر التعلمية Learning
Object في ظل بيئة تعلم إلكتروني مدعمة بأدوات التواصل الاجتماعي على
التحصيل وتنمية الاتجاهات نحو التعلم القائم على الإنترنت. تكنولوجيا التربية
- دراسات وبحوث 22(3)، 279 – 313 http://search.mandumah.com/Record/788615
|
محمد،
مصطفى عبد السميع، سويدان، أمل عبد الفتاح، أبورية، وليد أحمد عبده، أحمد، رانيا إبراهيم (2014).
نظام تقويم الأقران في بيئة نظام مودل. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث 20(3)،
147 – 166 http://search.mandumah.com/Record/788542
|
محمد،
مصطفى عبد السميع، جامع، حسن حسيني، أبورية، وليد أحمد عبده، القط، محمد علي عبد المقصود (2014).
أثر تقديم التغذية المراجعة التلقائية ببيئة الاختبارات البنائية القائمة على
الويب في إكساب مهارات البرمجة والدافعية نحو التعلم. تكنولوجيا التربية -
دراسات وبحوث 20(2)، 525 – 557 http://search.mandumah.com/Record/788509
|
محمد،
مصطفى عبد السميع، سويدان، أمل عبد الفتاح، أبورية، وليد أحمد عبده، أحمد، رانيا إبراهيم (2014).
أثر استراتيجية تقويم الأقران القائمة على بيئات التعلم الإلكترونية في تنمية
مهارات التفكير الناقد لدى طلاب معهد الدراسات التربوية. تكنولوجيا التربية -
دراسات وبحوث 20(2)، 205 - 233 http://search.mandumah.com/Record/788461
|
محمد، مصطفى عبد السميع، جامع، حسن حسيني، أبورية، وليد أحمد عبده، القط،
محمد علي عبد المقصود (2014). أثر بيئة التقويم البنائي الإلكتروني القائمة على
نمط تقديم التغذية الراجعة بين الأقران في إكساب مهارات البرمجة والدافعية نحو
التعلم. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث 20(3)، 199 - 231 http://search.mandumah.com/Record/788555
|
عبده، سميرة أبو زيد، جمال الدين، هناء محمد
مرسى، أبورية، وليد أحمد عبده، غزالة، آيات فوزي أحمد (2014). استخدام الألعاب
الرقمية التعليمية في ضوء النظرية البنائية لتنمية المهارات الاجتماعية بمدارس
الدمج للتلاميذ المعاقين عقلياً. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث 20(1)،
259 – 289 http://search.mandumah.com/Record/819929
|
عبده، سميرة أبو زيد، جمال الدين، هناء محمد
مرسى، أبورية، وليد أحمد عبده، غزالة، آيات فوزي أحمد (2013). معايير تصميم
الألعاب التعليمية للمعاقين عقلياً القابلون للتعلم. تكنولوجيا التربية -
دراسات وبحوث 17(2)، 449 – 476 http://search.mandumah.com/Record/819929
|