ED 221 علم النفس التعلم والتعليم
(3) ساعة
يتناول هذا المساق تعريف الطلبة بأهمية علم نفس التعلّم والتعليم وضرورة إلمام الدارس بطبيعة عملية التعلّم والتعليم وإجراءاتها واستراتيجياتها ونظرياتها الأساسية، كالسلوكية والمعرفية والاجتماعية المعرفية وغيرها من النظريات التي لا ينبغي الاستغناء عنها في مجال التربية والتعليم. ومن هنا صُمم هذا المقرر لتعريف الدارس بالمفاهيم الأساسية المرتبطة بنظريات التعلم و التعليم، وتعريفه أيضا بالحقائق والمبادىء والقوانين التي تحكم عمليتي التعلم والتعليم وكذلك بتزويده بالاتجاهات الحديثة في علم النفس التعليمي لجعله أكثر وعيا وقدرة على فهم طبيعة النشاطات التربوية والتعليمية وتقويم نتائجها.
رمز المقرر |
ED 221 |
اسم المقرر |
علم النفس التعلم والتعليم |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يتناول هذا المساق تعريف الطلبة بأهمية علم نفس التعلّم والتعليم وضرورة إلمام الدارس بطبيعة عملية التعلّم والتعليم وإجراءاتها واستراتيجياتها ونظرياتها الأساسية، كالسلوكية والمعرفية والاجتماعية المعرفية وغيرها من النظريات التي لا ينبغي الاستغناء عنها في مجال التربية والتعليم. ومن هنا صُمم هذا المقرر لتعريف الدارس بالمفاهيم الأساسية المرتبطة بنظريات التعلم و التعليم، وتعريفه أيضا بالحقائق والمبادىء والقوانين التي تحكم عمليتي التعلم والتعليم وكذلك بتزويده بالاتجاهات الحديثة في علم النفس التعليمي لجعله أكثر وعيا وقدرة على فهم طبيعة النشاطات التربوية والتعليمية وتقويم نتائجها. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
رمز المقرر |
ED 222 |
اسم المقرر |
|
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
|
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 241 المناهج وطرق التدريس العامة
(3) ساعة
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الدارس من فهم المنهاج المدرسي وأسس بنائه وعناصره، وفهم عملية التعلم والتعليم والعوامل المؤثرة فيها، واستخدام استراتيجيات التعليم الحديثة في عمله التعليمي بما ينمي فهم الطلبة ومهاراتهم واتجاهاتهم وقيمهم. ويتناول المقرر مفهوم المناهج ومكوناته، وأسسه الفلسفية والنفسية والاجتماعية،. كما يتناول عملية التعلم والتعليم ودور المعلم والمتعلم فيها، ومهارات التعليم واستراتيجياته الحديثة في مجالات التخطيط للتدريس، والأسئلة الصفية، واستثمار مصادر التعلم والتعليم، التعليم الجمعي، والتعليم الفردي، وتعليم التفكير، وتعليم المفاهيم والمهارات والاتجاهات والقيم، كما يتعرض المقرر إلى تقويم التدريس بشكل عام.
رمز المقرر |
ED 241 |
اسم المقرر |
المناهج وطرق التدريس العامة |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الدارس من فهم المنهاج المدرسي وأسس بنائه وعناصره، وفهم عملية التعلم والتعليم والعوامل المؤثرة فيها، واستخدام استراتيجيات التعليم الحديثة في عمله التعليمي بما ينمي فهم الطلبة ومهاراتهم واتجاهاتهم وقيمهم. ويتناول المقرر مفهوم المناهج ومكوناته، وأسسه الفلسفية والنفسية والاجتماعية،. كما يتناول عملية التعلم والتعليم ودور المعلم والمتعلم فيها، ومهارات التعليم واستراتيجياته الحديثة في مجالات التخطيط للتدريس، والأسئلة الصفية، واستثمار مصادر التعلم والتعليم، التعليم الجمعي، والتعليم الفردي، وتعليم التفكير، وتعليم المفاهيم والمهارات والاتجاهات والقيم، كما يتعرض المقرر إلى تقويم التدريس بشكل عام. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 423 القياس والتقويم وبناء الاختبارات المدرسية
(3) ساعة
يتناول هذا المقرر التطور التاريخي للقياس والتقويم والمفاهيم والمبادئ العامة للقياس والتقويم والمفاهيم والتطبيقات الإحصائية في علم القياس كما يتناول شروط ومواصفات الاختبار الجيد (ثبات الاختبار وصدقه) وتحليل فقرات الاختبار، ويتناول هذا المقرر ايضاً أنواع الاختبارات التحصيلية وبنائها وتصميمها وسبل تقويمها.
رمز المقرر |
ED 423 |
اسم المقرر |
القياس والتقويم وبناء الاختبارات المدرسية |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يتناول هذا المقرر التطور التاريخي للقياس والتقويم والمفاهيم والمبادئ العامة للقياس والتقويم والمفاهيم والتطبيقات الإحصائية في علم القياس كما يتناول شروط ومواصفات الاختبار الجيد (ثبات الاختبار وصدقه) وتحليل فقرات الاختبار، ويتناول هذا المقرر ايضاً أنواع الاختبارات التحصيلية وبنائها وتصميمها وسبل تقويمها. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 601 تحليل المنهج وتطويره
(3) ساعة
يتناول هذا المقرر مواضيع في تحليل المنهج وتطويره، تتضمن: المفاهيم الأساسية للمنهج، ونظريات المنهج، وأسس بناء المنهج، وعناصر المنهج، وتخطيط المنهج، وإجراءات تطوير المنهج، واستراتيجيات تطوير المنهج، ونماذج المنهج، وتصميم المنهج، وخرائط المنهج، ووضع المنهج في التنفيذ، وتحليل المنهج، وتقييم المنهج، ومعايير تقييم المنهج.
رمز المقرر |
ED 601 |
اسم المقرر |
تحليل المنهج وتطويره |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يتناول هذا المقرر مواضيع في تحليل المنهج وتطويره، تتضمن: المفاهيم الأساسية للمنهج، ونظريات المنهج، وأسس بناء المنهج، وعناصر المنهج، وتخطيط المنهج، وإجراءات تطوير المنهج، واستراتيجيات تطوير المنهج، ونماذج المنهج، وتصميم المنهج، وخرائط المنهج، ووضع المنهج في التنفيذ، وتحليل المنهج، وتقييم المنهج، ومعايير تقييم المنهج. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 613 القيادة التربوية
(3) ساعة
يتناول هذا المساق الخلفية النظرية للقيادة التربوية بشكل نظامي، وفي إطار منهجية متعددة الأبعاد. ويناقش مختلف التطبيقات والأبعاد المجتمعية والمؤسسية التي تعتبر الأساس لدراسة القيادة التربوية ومكوناتها.
رمز المقرر |
ED 613 |
اسم المقرر |
القيادة التربوية |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يتناول هذا المساق الخلفية النظرية للقيادة التربوية بشكل نظامي، وفي إطار منهجية متعددة الأبعاد. ويناقش مختلف التطبيقات والأبعاد المجتمعية والمؤسسية التي تعتبر الأساس لدراسة القيادة التربوية ومكوناتها. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 614 الاشراف التربوي
(3) ساعة
يتناول هذا المساق الابعاد المختلفة لعملية الإشراف التربوي بمفهومه الحديث من خلال الأطر النظرية والتطبيقات المتنوعة. كما يتناول أهم العقبات التي تعيق تحقيق أهداف الإشراف التربوي في المنطقة العربية. ويعرض ويدرس الاستراتيجيات الفعالة التي تساعد على تحسين العمل في البيئة التعليمية في المنطقة.
رمز المقرر |
ED 614 |
اسم المقرر |
الاشراف التربوي |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يتناول هذا المساق الابعاد المختلفة لعملية الإشراف التربوي بمفهومه الحديث من خلال الأطر النظرية والتطبيقات المتنوعة. كما يتناول أهم العقبات التي تعيق تحقيق أهداف الإشراف التربوي في المنطقة العربية. ويعرض ويدرس الاستراتيجيات الفعالة التي تساعد على تحسين العمل في البيئة التعليمية في المنطقة. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 617 التخطيط التربوي
(3) ساعة
يتناول هذا المساق دراسة التخطيط التربوي وأهدافه وأهميته، ومقوماته الأساسية. كما يتناول أنواع الخطط التعليمية والاتجاهات الحديثة للتخطيط التربوي. ويناقش مراحل خطط التنمية العامة لتجارب بعض الدول المختلفة. ويعمل المساق على تطويرقدرات الطلاب في التخطيط في مجالات المناهج والتدريب والمرافق المدرسية. كما يدرس أهم المعوقات التي تواجه التخطيط التربوي في الدول العربية.
رمز المقرر |
ED 617 |
اسم المقرر |
التخطيط التربوي |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يتناول هذا المساق دراسة التخطيط التربوي وأهدافه وأهميته، ومقوماته الأساسية. كما يتناول أنواع الخطط التعليمية والاتجاهات الحديثة للتخطيط التربوي. ويناقش مراحل خطط التنمية العامة لتجارب بعض الدول المختلفة. ويعمل المساق على تطويرقدرات الطلاب في التخطيط في مجالات المناهج والتدريب والمرافق المدرسية. كما يدرس أهم المعوقات التي تواجه التخطيط التربوي في الدول العربية. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 618 تصميم التدريس
(3) ساعة
يتناول هذا المقرر الموضوعات التالية: تحديد المشكلة، وتحليل المتعلم، وتحليل المهمة، وصياغة الأهداف التعليمية، وتنظيم المحتوى، واستراتيجيات التعليم، وتصميم الرسالة، وبناء أداة التقويم، وإنتاج المواد التعليمية.
رمز المقرر |
ED 618 |
اسم المقرر |
تصميم التدريس |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يتناول هذا المقرر الموضوعات التالية: تحديد المشكلة، وتحليل المتعلم، وتحليل المهمة، وصياغة الأهداف التعليمية، وتنظيم المحتوى، واستراتيجيات التعليم، وتصميم الرسالة، وبناء أداة التقويم، وإنتاج المواد التعليمية. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 620 القيادة وديناميات الجماعة
(3) ساعة
يناقش هذا المساق ويقيم نظريات القيادة وديناميكية الجماعات البشرية. ينظر في قضايا مثل تكوين الجماعات وتحفيزها وسلوك الافراد والجماعات، ويناقش واقع المؤسسات التعليمية (المدارس) والعوامل المؤثرة في سلوك الفرد والجماعة فيها. ويطلع الطلاب على الاتجاهات المستقبلية في مجال القيادة وتطبيقاتها في التعليم. كما يبحث المساق في المراحل المختلفة في نمو الجماعات وفي حقيقة التعددية الثقافية والاخلاق.
رمز المقرر |
ED 620 |
اسم المقرر |
القيادة وديناميات الجماعة |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يناقش هذا المساق ويقيم نظريات القيادة وديناميكية الجماعات البشرية. ينظر في قضايا مثل تكوين الجماعات وتحفيزها وسلوك الافراد والجماعات، ويناقش واقع المؤسسات التعليمية (المدارس) والعوامل المؤثرة في سلوك الفرد والجماعة فيها. ويطلع الطلاب على الاتجاهات المستقبلية في مجال القيادة وتطبيقاتها في التعليم. كما يبحث المساق في المراحل المختلفة في نمو الجماعات وفي حقيقة التعددية الثقافية والاخلاق. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 621 السياسات التربوية في العالم العربي
(3) ساعة
يتضمن هذا المساق السياسات التعليمية في دول عربية مختارة. كما يكتشف ويحلل الفلسفات التربوية الكامنة وراء هذه السياسات، والتطورات التاريخية، والعوامل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تتسبب في هذه التطورات. كما ويدرس الطلاب "استراتيجية تطوير التعليم العربي" التي وافقت عليها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) في عام 1979. والنتائج التي نشرتها الالكسو في عام 1995.
رمز المقرر |
ED 621 |
اسم المقرر |
السياسات التربوية في العالم العربي |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يتضمن هذا المساق السياسات التعليمية في دول عربية مختارة. كما يكتشف ويحلل الفلسفات التربوية الكامنة وراء هذه السياسات، والتطورات التاريخية، والعوامل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تتسبب في هذه التطورات. كما ويدرس الطلاب "استراتيجية تطوير التعليم العربي" التي وافقت عليها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) في عام 1979. والنتائج التي نشرتها الالكسو في عام 1995. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 622 قضايا معاصرة في القيادة التربوية
(3) ساعة
يهدف هذا المساق لتنمية مهارات الطلبة لدعم الممارسة التأملية والتحليل النقدي للقضايا الطلابية مثل: المساءلة والمساواة في التعليم وعلاقة الاسرة والمدرسة وإمكانية مساهمة الوالدين في حل مشاكل الطلاب (الزي المدرسي والمخدرات والعنف المدرسي) وكذلك الإصلاح المدارسي والتعددية الثقافية وادارة الجودة الشاملة. كما ويساعد في تعزيز التنمية المهنية للطلبة من خلال دراسة مثل هذه القضايا.
رمز المقرر |
ED 622 |
اسم المقرر |
قضايا معاصرة في القيادة التربوية |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يهدف هذا المساق لتنمية مهارات الطلبة لدعم الممارسة التأملية والتحليل النقدي للقضايا الطلابية مثل: المساءلة والمساواة في التعليم وعلاقة الاسرة والمدرسة وإمكانية مساهمة الوالدين في حل مشاكل الطلاب (الزي المدرسي والمخدرات والعنف المدرسي) وكذلك الإصلاح المدارسي والتعددية الثقافية وادارة الجودة الشاملة. كما ويساعد في تعزيز التنمية المهنية للطلبة من خلال دراسة مثل هذه القضايا. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 623 علم النفس التربوي
(3) ساعة
يغطي هذا المقرر الموضوعات التالية: نظريات التعلم؛ التعلم و المعرفة؛ الفروق الفردية؛ الاتجاه السلوكي؛ الاتجاه المعرفي؛ الاتجاه النمائي؛ الاتجاه الإجتماعي المعرفي؛ الاتجاه البنائي؛ التفاعل الاجتماعي في المدرسة.
رمز المقرر |
ED 623 |
اسم المقرر |
علم النفس التربوي |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يغطي هذا المقرر الموضوعات التالية: نظريات التعلم؛ التعلم و المعرفة؛ الفروق الفردية؛ الاتجاه السلوكي؛ الاتجاه المعرفي؛ الاتجاه النمائي؛ الاتجاه الإجتماعي المعرفي؛ الاتجاه البنائي؛ التفاعل الاجتماعي في المدرسة. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 624 التطوير التنظيمي للمؤسسات التربوية
(3) ساعة
سيمكن المساق الطلبة من دراسة بعض المواضيع المتعلقة باقتصاديات التعليم مثل البطاله وتوفر فرص العمل والمساواة، لجعلهم اكثر اطلاعا ومعرفة بمثل هذه القضايا وتمكينهم من كيفية تطبيق ادوات التحليل الاقتصادي من اجل مواجهة القضايا الاقتصادية. كما يتناول هذا المساق ويوضح مفهوم التطوير التنظيمي الذي يمكن الطلبة من ترجمتة الى اساليب عملية لقيادة التغيير في المؤسسات التربوية، ويهدف الى تفسير وتحليل القضايا المعاصرة التي تساهم في عملية التغيير مثل زيادة السكان ووقت الفراغ وتحسين وسائل الاتصال والتعددية القثافية والتغير المفاجئ.
رمز المقرر |
ED 624 |
اسم المقرر |
التطوير التنظيمي للمؤسسات التربوية |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
سيمكن المساق الطلبة من دراسة بعض المواضيع المتعلقة باقتصاديات التعليم مثل البطاله وتوفر فرص العمل والمساواة، لجعلهم اكثر اطلاعا ومعرفة بمثل هذه القضايا وتمكينهم من كيفية تطبيق ادوات التحليل الاقتصادي من اجل مواجهة القضايا الاقتصادية. كما يتناول هذا المساق ويوضح مفهوم التطوير التنظيمي الذي يمكن الطلبة من ترجمتة الى اساليب عملية لقيادة التغيير في المؤسسات التربوية، ويهدف الى تفسير وتحليل القضايا المعاصرة التي تساهم في عملية التغيير مثل زيادة السكان ووقت الفراغ وتحسين وسائل الاتصال والتعددية القثافية والتغير المفاجئ. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 626 اقتصاديات التعليم
(3) ساعة
يهدف المساق الى تمكين الطلبة من استعراض العملية التعليمية من منظور اقتصادي وسوف يتم استخدام ادوات مختلفة في التحليل الاقتصادي من اجل توضيح العلاقة بين التعليم كمدخل في العملية الاقتصادية والمخرجات واثره في النمو الاقتصادي وهل التعليم استثمار ام استهلاك.
رمز المقرر |
ED 626 |
اسم المقرر |
اقتصاديات التعليم |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يهدف المساق الى تمكين الطلبة من استعراض العملية التعليمية من منظور اقتصادي وسوف يتم استخدام ادوات مختلفة في التحليل الاقتصادي من اجل توضيح العلاقة بين التعليم كمدخل في العملية الاقتصادية والمخرجات واثره في النمو الاقتصادي وهل التعليم استثمار ام استهلاك. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 627 الاتصال التربوي
(3) ساعة
يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم عملية الاتصال ونماذجها، وأهميتها في العملية التعليمية التعلمية. ويتناول أشكال التواصل بين الطالب والمحتوى، والطالب والمدرس، والطالب والطالب، فضلاً عن مستويات التفاعل في كل شكل منها، وتطبيقاتها في كل من بيئات الاتصال التقليدي (المحتوى المطبوع، الغرفة الصفية) والحديثة (المؤتمرات المرئية، منتدى المقرر على نظام إدارة التعلم، ووسائط التواصل الاجتماعي).
رمز المقرر |
ED 627 |
اسم المقرر |
الاتصال التربوي |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم عملية الاتصال ونماذجها، وأهميتها في العملية التعليمية التعلمية. ويتناول أشكال التواصل بين الطالب والمحتوى، والطالب والمدرس، والطالب والطالب، فضلاً عن مستويات التفاعل في كل شكل منها، وتطبيقاتها في كل من بيئات الاتصال التقليدي (المحتوى المطبوع، الغرفة الصفية) والحديثة (المؤتمرات المرئية، منتدى المقرر على نظام إدارة التعلم، ووسائط التواصل الاجتماعي). |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 631 التعليم المفتوح والتعلم عن بعد
(3) ساعة
التحولات والتحديات العالمية للتعليم، دور التعليم المفتوح والتعلم عن بعد في تطوير التعليم، الآفاق المستقبلية للتعليم المفتوح والتعلم عن بعد، وسائل الاتصال من أجل نشر التعليم عالميا، الطلبة والتعليم المعتمد على التكنولوجيا، مكونات أنظمة التعلم عن بعد، الكفاءة الاقتصادية للتعليم المفتوح والتعلم عن بعد، العوامل المؤثرة في كلف التعليم المفتوح والتعلم عن بعد، الاتجاهات المعاصرة للتعليم المفتوح والتعلم عن بعد.
رمز المقرر |
ED 631 |
اسم المقرر |
التعليم المفتوح والتعلم عن بعد |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
التحولات والتحديات العالمية للتعليم، دور التعليم المفتوح والتعلم عن بعد في تطوير التعليم، الآفاق المستقبلية للتعليم المفتوح والتعلم عن بعد، وسائل الاتصال من أجل نشر التعليم عالميا، الطلبة والتعليم المعتمد على التكنولوجيا، مكونات أنظمة التعلم عن بعد، الكفاءة الاقتصادية للتعليم المفتوح والتعلم عن بعد، العوامل المؤثرة في كلف التعليم المفتوح والتعلم عن بعد، الاتجاهات المعاصرة للتعليم المفتوح والتعلم عن بعد. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 632 مناهج البحث
(3) ساعة
يتناول هذا المساق طبيعة البحوث العلمية، ومختلف منهجيات البحث التربوي، وتحديد مشكلة البحث، ومراجعة الأدبيات المتعلقة بالبحث، وأسئلة البحث، وخصائص الأسئلة الجيدة، والمتغيرات، والفرضيات، وأخذ العينات، والأدوات، والصدق والثبات، والصدق الداخلي والخارجي. ويركز هذا المساق أيضا على منهجيات البحث الكمية، وكتابة المقترحات البحثية والتقارير.
رمز المقرر |
ED 632 |
اسم المقرر |
مناهج البحث |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يتناول هذا المساق طبيعة البحوث العلمية، ومختلف منهجيات البحث التربوي، وتحديد مشكلة البحث، ومراجعة الأدبيات المتعلقة بالبحث، وأسئلة البحث، وخصائص الأسئلة الجيدة، والمتغيرات، والفرضيات، وأخذ العينات، والأدوات، والصدق والثبات، والصدق الداخلي والخارجي. ويركز هذا المساق أيضا على منهجيات البحث الكمية، وكتابة المقترحات البحثية والتقارير. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 633 تطبيقات التكنولوجيا في التعليم
(3) ساعة
يركز هذا المقرر على المواضيع التالية:دمج تكنولوجيا التعليم في المناهج، وشبكات الاتصالات والإنترنت، والشبكة العالمية، و البرامج والأجهزة والمعدات للمعلمين، والتكنولوجيا والوسائط الرقمية وتكامل المناهج الدراسية، والوجه المتغير للتعليم - التعليم عبر الانترنت، تقييم تكنولوجيا التعليم وتكامل استراتيجيات دمج التكنولوجيا في التعليم، قضايا الأمن، الأخلاقيات، وقضايا دمج التكنولوجيات في التعليم.
رمز المقرر |
ED 633 |
اسم المقرر |
تطبيقات التكنولوجيا في التعليم |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يركز هذا المقرر على المواضيع التالية:دمج تكنولوجيا التعليم في المناهج، وشبكات الاتصالات والإنترنت، والشبكة العالمية، و البرامج والأجهزة والمعدات للمعلمين، والتكنولوجيا والوسائط الرقمية وتكامل المناهج الدراسية، والوجه المتغير للتعليم - التعليم عبر الانترنت، تقييم تكنولوجيا التعليم وتكامل استراتيجيات دمج التكنولوجيا في التعليم، قضايا الأمن، الأخلاقيات، وقضايا دمج التكنولوجيات في التعليم. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 634 تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجها
(3) ساعة
يهدف هذا المقرر إلى الربط والتكامل بين النظرية والتطبيق من خلال ممارسة الطلبة لمهارات تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية متعددة الوسائط.. سيكون الطلبة بعد الانتهاء من هذا المقرر على: دراسة أهمية شمولية عملية تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية متعددة الوسائط، وممارسة عملية تصميم وانتاج البرمجيات التعليمية متعددة الوسائط، واضافة الوسائط المتعددة الرقمية إلى البرمجيات التعليمية متعددة الوسائط، وتطوير مشاريع تتضمن: تصميم كورسات عبر الشبكة، أو العمل ضمن فريق لحل مشكلات واقعية تتعلق بعملية كتابة السيناريو. بما يضمن مرور الطلبة بخبرات عملية تتعلق بالعديد من التطبيقات الحاسوبية مثل: أدوات التأليف الرقمي .
رمز المقرر |
ED 634 |
اسم المقرر |
تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجها |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يهدف هذا المقرر إلى الربط والتكامل بين النظرية والتطبيق من خلال ممارسة الطلبة لمهارات تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية متعددة الوسائط.. سيكون الطلبة بعد الانتهاء من هذا المقرر على: دراسة أهمية شمولية عملية تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية متعددة الوسائط، وممارسة عملية تصميم وانتاج البرمجيات التعليمية متعددة الوسائط، واضافة الوسائط المتعددة الرقمية إلى البرمجيات التعليمية متعددة الوسائط، وتطوير مشاريع تتضمن: تصميم كورسات عبر الشبكة، أو العمل ضمن فريق لحل مشكلات واقعية تتعلق بعملية كتابة السيناريو. بما يضمن مرور الطلبة بخبرات عملية تتعلق بالعديد من التطبيقات الحاسوبية مثل: أدوات التأليف الرقمي . |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 635 الوسائط المتعددة
(3) ساعة
يتناول هذا المقرر مبادئ و استراتيجيات التصميم الفعالة في إنتاج المواد الدراسية. حيث يتم التعرف الى تقنيات جديدة تساعد في تصميم وإنتاج برمجيات تربوية متقدمة ومواد تعليمية محوسبة تستخدم النصوص والرسوم والصور والصوت والفيديو من منظور بعض نظريات التعلم، كما يتطرق إلى البحث في طرق تقييم البرامج التعليمية التي تستخدم الوسائط المتعددة (المختبرات الافترضية، الجيوجبرا)، يوظف الطالب برمجية تعليمية في مجال تخصصه ويعرضها أمام الطلبة بصفتها حصة تطبيقية. كما يتضمن هذا المقرر أسس التصميم الجرافيك الرقمي والمهارات اللازمة لإنتاج وتحرير ومعالجة الصور الرقمية، وتطوير شاشة الويب، والحركة الإيهامية ذات البعدين والثلاثة أبعاد، وتصميم الشاشة وبرمجتها، يقوم الطالب بتأليف منتج كامل من الوسائط المتعددة. كما يتناول بعض الموضوعات النظرية من مثل قلب التدريس والتعلّم النقال، والمؤتمرات الافتراضية والقصص الرقمية وتقنياتها.
رمز المقرر |
ED 635 |
اسم المقرر |
الوسائط المتعددة |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يتناول هذا المقرر مبادئ و استراتيجيات التصميم الفعالة في إنتاج المواد الدراسية. حيث يتم التعرف الى تقنيات جديدة تساعد في تصميم وإنتاج برمجيات تربوية متقدمة ومواد تعليمية محوسبة تستخدم النصوص والرسوم والصور والصوت والفيديو من منظور بعض نظريات التعلم، كما يتطرق إلى البحث في طرق تقييم البرامج التعليمية التي تستخدم الوسائط المتعددة (المختبرات الافترضية، الجيوجبرا)، يوظف الطالب برمجية تعليمية في مجال تخصصه ويعرضها أمام الطلبة بصفتها حصة تطبيقية. كما يتضمن هذا المقرر أسس التصميم الجرافيك الرقمي والمهارات اللازمة لإنتاج وتحرير ومعالجة الصور الرقمية، وتطوير شاشة الويب، والحركة الإيهامية ذات البعدين والثلاثة أبعاد، وتصميم الشاشة وبرمجتها، يقوم الطالب بتأليف منتج كامل من الوسائط المتعددة. كما يتناول بعض الموضوعات النظرية من مثل قلب التدريس والتعلّم النقال، والمؤتمرات الافتراضية والقصص الرقمية وتقنياتها. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 636 تطبيقات الانترنت في التعليم
(3) ساعة
يتناول هذا المقرر الموضوعات التالية: الأدوات والبرمجيات المستخدمة في تطبيقات الانترنت، محركات البحث واستعادة المعلومات، استخدامات الانترنت في التعليم، المعوقات والصعوبات المصاحبة لاستخدام الانترنت للأغراض التعليمية، الأسس العلمية لتصميم صفحات الويب، نشر صفحات الويب، تكنولوجيا الاتصال والمعلومات لأغراض التعليم عن بعد.
رمز المقرر |
ED 636 |
اسم المقرر |
تطبيقات الانترنت في التعليم |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يتناول هذا المقرر الموضوعات التالية: الأدوات والبرمجيات المستخدمة في تطبيقات الانترنت، محركات البحث واستعادة المعلومات، استخدامات الانترنت في التعليم، المعوقات والصعوبات المصاحبة لاستخدام الانترنت للأغراض التعليمية، الأسس العلمية لتصميم صفحات الويب، نشر صفحات الويب، تكنولوجيا الاتصال والمعلومات لأغراض التعليم عن بعد. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 637 حلقة بحث في القيادة التربوية
(3) ساعة
يتضمن هذا المساق جانبا رئيسيا من عملية اعداد طلبة الدراسات العليا بشكل عام وطلبة القيادة التربوية بشكل خاص، من خلال التركيز على مهارات البحث العلمي. يتطلب من كل طالب ان يختار ويناقش ويعرض للطلبة احد القضايا التربوية من اجل الاستكشاف والاطلاع على الجوانب المختلفة المؤثرة على تلك القضايا. ويشترط تطبيق وتطوير الاساليب العلمية عند تقديم ومناقشة هذه القضايا.
رمز المقرر |
ED 637 |
اسم المقرر |
حلقة بحث في القيادة التربوية |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يتضمن هذا المساق جانبا رئيسيا من عملية اعداد طلبة الدراسات العليا بشكل عام وطلبة القيادة التربوية بشكل خاص، من خلال التركيز على مهارات البحث العلمي. يتطلب من كل طالب ان يختار ويناقش ويعرض للطلبة احد القضايا التربوية من اجل الاستكشاف والاطلاع على الجوانب المختلفة المؤثرة على تلك القضايا. ويشترط تطبيق وتطوير الاساليب العلمية عند تقديم ومناقشة هذه القضايا. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 639 موضوعات خاصة في تكنولوجيا التعليم
(3) ساعة
يتناول هذا المقرر معالجة متعمقة لعدد من الموضوعات والقضايا المرتبطة بتكنولوجيا التعليم المعاصرة، التي لم يتم تناولها أو لم يتم تغطيتها بالتفصيل في المقررات السابقة، وتختار بالتشاور مع الطلبة المسجلين في المقرر.
رمز المقرر |
ED 639 |
اسم المقرر |
موضوعات خاصة في تكنولوجيا التعليم |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يتناول هذا المقرر معالجة متعمقة لعدد من الموضوعات والقضايا المرتبطة بتكنولوجيا التعليم المعاصرة، التي لم يتم تناولها أو لم يتم تغطيتها بالتفصيل في المقررات السابقة، وتختار بالتشاور مع الطلبة المسجلين في المقرر. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 640 تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة
(3) ساعة
يبحث هذا المقرر في المواضيع التالية: مفاهيم خاصة بفئات ذوي الاحتياجات الخاصة: الإعاقة ، العجز- المعوقين، الموهوبين والمتفوقين، الاحتياجات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة، تعزيز ودعم بيئة التعلم للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، استخدامات التكنولوجيا في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.
رمز المقرر |
ED 640 |
اسم المقرر |
تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يبحث هذا المقرر في المواضيع التالية: مفاهيم خاصة بفئات ذوي الاحتياجات الخاصة: الإعاقة ، العجز- المعوقين، الموهوبين والمتفوقين، الاحتياجات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة، تعزيز ودعم بيئة التعلم للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، استخدامات التكنولوجيا في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 641 تطبيقات الحاسوب في التحليل الإحصائي
(3) ساعة
يتناول هذا المقرر الموضوعات التالية: مقدمة في التحليل الإحصائي باستخدام رزمة SPSS ؛ المدخلات وترتيب البيانات؛ تعديل وتنقيح البيانات؛ فرز واختيار البيانات؛ التحليل الوصفي للبيانات ؛ الاختبارات الإحصائية الوصفية ؛ الاختبارات الإحصائية الاستنتاجية ؛ الاختبارات الإحصائية المتقدمة؛ قراءة وتفسير الملفات الخاصة بالنتائج .
رمز المقرر |
ED 641 |
اسم المقرر |
تطبيقات الحاسوب في التحليل الإحصائي |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يتناول هذا المقرر الموضوعات التالية: مقدمة في التحليل الإحصائي باستخدام رزمة SPSS ؛ المدخلات وترتيب البيانات؛ تعديل وتنقيح البيانات؛ فرز واختيار البيانات؛ التحليل الوصفي للبيانات ؛ الاختبارات الإحصائية الوصفية ؛ الاختبارات الإحصائية الاستنتاجية ؛ الاختبارات الإحصائية المتقدمة؛ قراءة وتفسير الملفات الخاصة بالنتائج . |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 642 تخطيط مشاريع تكنولوجيا التعليم وإدارتها
(3) ساعة
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلبة بمعارف ومهارات في تخطيط مشاريع تكنولوجيا التعليم وإدارتها حيث سيتمكن الطلبة من المشاركة في مشاريع تكنولوجيا التعليم في مؤسساتهم. بشكل عام، يتعامل محتوى المقرر مع قطاع الإدارة في تكنولوجيا التعليم الذي يتطلب من الطالب اكتساب المعرفة والمهارات المتعلقة بالتخطيط الاستراتيجي والموارد البشرية وإعداد وتنظيم فرق العمل وإعداد الموازنات المالية.
رمز المقرر |
ED 642 |
اسم المقرر |
تخطيط مشاريع تكنولوجيا التعليم وإدارتها |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلبة بمعارف ومهارات في تخطيط مشاريع تكنولوجيا التعليم وإدارتها حيث سيتمكن الطلبة من المشاركة في مشاريع تكنولوجيا التعليم في مؤسساتهم. بشكل عام، يتعامل محتوى المقرر مع قطاع الإدارة في تكنولوجيا التعليم الذي يتطلب من الطالب اكتساب المعرفة والمهارات المتعلقة بالتخطيط الاستراتيجي والموارد البشرية وإعداد وتنظيم فرق العمل وإعداد الموازنات المالية. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 644 إدارة المعرفة
(3) ساعة
يتناول هذا المساق الجوانب الاساسية المتعلقة بادارة المعرفة مثل الاهداف والتاريخ...كما انه يقدم للطلاب قدرا كبيرا من المعلومات حوال انواع ومستويات المعرفة المختلفة ، ويبين كيف يمكن لادارة المعرفة ان تدعم وتحسن عملية صنع القرار في العملية التعليمية وتوفير المهارات والمعلومات الاساسية لتعامل مع مختلف مصادر المعرفة.
رمز المقرر |
ED 644 |
اسم المقرر |
إدارة المعرفة |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يتناول هذا المساق الجوانب الاساسية المتعلقة بادارة المعرفة مثل الاهداف والتاريخ...كما انه يقدم للطلاب قدرا كبيرا من المعلومات حوال انواع ومستويات المعرفة المختلفة ، ويبين كيف يمكن لادارة المعرفة ان تدعم وتحسن عملية صنع القرار في العملية التعليمية وتوفير المهارات والمعلومات الاساسية لتعامل مع مختلف مصادر المعرفة. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 645 السلوك التنظيمي في المؤسسات التربوية
(3) ساعة
يناقش هذا المساق خصائص وثقافة المنظمات التربوية، كما ويناقش العلاقة بين الثقافة التنظيمية وثقافة المجتمع المحيطة بالمدرسة، ويوضح تأثيرالمدرسة كمنظمة مجتمعية على المجتمع، ودور القيادة التربوية في تحسين وتطوير السلوك الايجابي المرغوب بين جميع العاملين في الميدان التربوي.
رمز المقرر |
ED 645 |
اسم المقرر |
السلوك التنظيمي في المؤسسات التربوية |
المتطلب السابق |
|
الساعات المعتمدة |
3 |
وصف المقرر |
يناقش هذا المساق خصائص وثقافة المنظمات التربوية، كما ويناقش العلاقة بين الثقافة التنظيمية وثقافة المجتمع المحيطة بالمدرسة، ويوضح تأثيرالمدرسة كمنظمة مجتمعية على المجتمع، ودور القيادة التربوية في تحسين وتطوير السلوك الايجابي المرغوب بين جميع العاملين في الميدان التربوي. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
ED 698 الامتحان الشامل
(0) ساعة
يتوجب على الطالب اجتيار الامتحان الشامل وفقاً للائحة متطلبات الحصول على درجة الماجستير وتعليمات الامتحان الشامل في الجامعة العربية المفتوحة.
رمز المقرر |
ED 698 |
اسم المقرر |
الامتحان الشامل |
المتطلب السابق |
Thirty six Credit hours |
الساعات المعتمدة |
0 |
وصف المقرر |
يتوجب على الطالب اجتيار الامتحان الشامل وفقاً للائحة متطلبات الحصول على درجة الماجستير وتعليمات الامتحان الشامل في الجامعة العربية المفتوحة. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|
يتوجب على الطالب القيام بدراسة معمقة فى أحد موضوعات القيادة التربوية التي هي من اهتمام الطالب. يقوم الطالب باختيار قضية محددة تتعلق بالقيادة التربوية لم يسبق له ان تقدم بدراستها خلال دراسته في هذا البرنامج، ويسمح للطالب ان يختار عنوانا له اهمية في مجال التنمية المهنية الخاصة به ويعتمد بشكل كبيرعلى تجربتة الشخصية ويجب ان يتبع المقارنة كمحور مهم في الدراسة.
رمز المقرر |
ED 699 |
اسم المقرر |
الأطروحة |
المتطلب السابق |
Thirty Credit Hours |
الساعات المعتمدة |
6 |
وصف المقرر |
يتوجب على الطالب القيام بدراسة معمقة فى أحد موضوعات القيادة التربوية التي هي من اهتمام الطالب. يقوم الطالب باختيار قضية محددة تتعلق بالقيادة التربوية لم يسبق له ان تقدم بدراستها خلال دراسته في هذا البرنامج، ويسمح للطالب ان يختار عنوانا له اهمية في مجال التنمية المهنية الخاصة به ويعتمد بشكل كبيرعلى تجربتة الشخصية ويجب ان يتبع المقارنة كمحور مهم في الدراسة. |
أهداف المقرر |
|
مخرجات المقرر |
|