البرنامج التأسيسي العام

يُعد برنامج GFP  (البرنامج التأسيسي العام) في الجامعة العربية المفتوحة في عمان الطلاب (في كلا نمطي الدراسة: التعليم المفتوح و طلاب القبول الموحد) لدراساتهم في التعليم العالي ، وبالتالي يسبق السنة الرسمية الأولى من دراسة التخصص. لا تشتمل السنة التأسيسية على أية ساعات دراسية معتمدة، كما أن آليات التقييم تحدد فقط ما إذا كان الطالب قد حصل على نتائج التعلم المطلوبة. ومع ذلك ، قد يتطلب الأمر من الطالب إعادة المستوى مرة أخرى إذا لم يسجل الحد الأدنى في التقييمات والاختبارات النهائية.يتكون البرنامج التأسيسي العام في الجامعة العربية المفتوحة\ عمان من:

  • اللغة الإنجليزية (ثلاثة مستويات)
  • الرياضيات
  • الحوسبة
  • مهارات الدراسة العامة

على الرغم من أن الجامعة العربية لديها فروع في بلدان أخرى ، إلا أن البرنامج التأسيسي العام في هذه الفروع غير موحد لأنه مصمم خصيصًا لتلبية احتياجات الطلاب. في الجامعة العربية المفتوحة\ عمان ، يتبع البرنامج التأسيسي العام المعايير التي وضعتها وزارة التعليم العالي.

يتطلب الدخول إلى برنامج البرنامج التأسيسي العام في الجامعة العربية المفتوحة\ عمان أن يقدم الطالب اختبارات تحديد المستوى للغة الإنجليزية وتكنولوجيا المعلومات والرياضيات. تدار هذه الاختبارات إلكترونياً وتضع الطالب في المستويات المناسبة. اعتمادًا على درجات اختبارات تحديد المستوى ، يمكن وضع الطالب في المستوى 1 أو 2 أو 3. لن يتمكن الطالب من اختيار المواد التأسيسية للرياضيات وتكنولوجيا المعلومات إذا تم وضعه في المستوى 1 (الإنجليزية). يتم تقديم هذه المواد فقط من المستوى 2. يتم دمج مهارات الدراسة في جميع مواد برنامج البرنامج التأسيسي العام على شكل مهام ومسابقات وتقييمات. تتراوح ساعات الدراسة في دورات اللغة الإنجليزية بين 10 و 20 ساعة أسبوعيًا (حسب نمط الدراسة) ، و 2 و 4 ساعات أسبوعيًا (حسب نمط الدراسة) لتقنية المعلومات والرياضيات.

من الممكن أيضًا للطالب تجاوز جميع المستويات الثلاثة للغة الإنجليزية. في هذه الحالة ، يمكن للطالب دراسة مواد االلغة الإنجليزية ما بعد المرحلة التأسيسية (مستويين) مباشرة ، ولكن لا يزال يتعين عليه أخذ المواد التأسيسية لتكنولوجيا المعلومات والرياضيات إذا كانت النتيجة المحصلة غير مقبولة.

نظرًا لأن البرنامج التأسيسي العام في الجامعة العربية المفتوحة\ عمان مصمم لتوفير أساس قوي للطلاب في مهارات اللغة الإنجليزية وتكنولوجيا المعلومات والرياضيات ، فمن الضروري أن يحاول الطلاب حضور جميع الفصول الدراسية للفصل الدراسي.