لجنة أخلاقيات البحث

المسؤوليات الرئيسية للجنة البحث والتطوير

المسؤوليات الرئيسية للجنة الفرع للبحث والتطويرهي:

تتطلب كل الأبحاث التي تُجرى في الجامعة العربية المفتوحة إخلاء مسؤولية أخلاقية قبل أن يُشرع فيها، وسيتم منح الموافقة من قبل لجنة أخلاقيات البحث (REC).

وينطبق ذلك على جميع الأشخاص الذين يُجرون أبحاثا في الجامعة، أو نيابة عنها، بما في ذلك أعضاء من الموظفين والطلاب والأكاديميين الزائرين والأساتذة المشاركين والاستشاريين.

ستراجع لجنة أخلاقيات البحث في الفرع كل المقترحات، وقد تقرر رفع مقترح للجنة أخلاقيات البحث في الجامعة لطلب رأي ثان عندما ترى أن هناك بعض القضايا الأخلاقية المعقدة في المقترح.

إجراءات المراجعة الأخلاقية

يجب على الباحث الأساسي (PI) استكمال طلب إخلاء مسؤولية أخلاقية وإرفاق جميع المعلومات المطلوبة. يصف الطلب جميع المعلومات الضرورية المطلوبة التي ستمكّن لجنة أخلاقيات البحث من إجراء المراجعة.

يجب أن تُملئ استمارة إخلاء مسؤولية أخلاقية حتى إذا كان الباحث الرئيسي يعتقد أن المقترح لا يحتاج إليها.

لن يسري الإعفاء من الموافقة الأخلاقية إلا على الاستطلاعات المجهولة لتحسين التعليم والتعلم، والتي تكون حصرية للاستخدام الداخلي للجامعة.

إذا حصل البحث على تصريح إخلاء مسؤولية أخلاقية من طرف ثالث (على سبيل المثال: وكالة تمويل) ، فيجب أن يتم تقديم الإخلاء الذي تم استلامه إلى لجنة أخلاقيات البحث المناسبة، مع اقتراح البحث ونسخة من أي طلب قُدم إلى الطرف الثالث لإخلاء مسؤولية أخلاقية. سوف تقرر لجنة أخلاقيات البحث ما إذا كانت ستقبل الإخلاء أو ما إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من المراجعة.

إذا كانت معلومات إخلاء المسؤولية الأخلاقية التي قدمها الباحث غير كافية، أو إذا كانت هناك حاجة لمزيد من التوضيح، فسيُبلغ الباحثين بها ويُطلب منهم إكمال المعلومات الضرورية.

قد تُرجع لجنة أخلاقيات البحث في الفرع المقترح للباحثين مرتين إذا لم تستوف الحد الأدنى من المتطلبات، وإذا كانت اللجنة غير مقتنعة بأن المقترح قد استوفى الحد الأدنى من المتطلبات الأخلاقية حتى بعد الإحالة الثانية، فقد تقرر رفض المقترح. ويحق للباحثين الطعن في القرار للجنة أخلاقيات البحث في الجامعة.

بعد مراجعة الطعن، قد تقرر لجنة أخلاقيات البحث في الجامعة أن تمنح الموافقة الأخلاقية أو أن تُحيل المقترح مرة أخرى إلى الباحثين لتقديم معلومات إضافية. إذا لم تكن الجامعة مقتنعة بعد الإحالة بأن المقترح يستوفي الحد الأدنى من المتطلبات الأخلاقية، فقد ترفض المقترح، وسيُطلب من الباحثين تقديم طلب جديد للجنة أخلاقيات البحث في فرعهم  بعد ثلاثة أشهر.

ستخضع المشاريع التي تأتي مباشرة لجنة أخلاقيات البحث في الجامعة إلى نفس إجراءات المراجعة التي تتم في لجنة أخلاقيات البحث في الفرع. سيتم توجيه الطعن في القرارات الصادرة عن لجنة أخلاقيات البحث في الجامعة إلى رئيس الجامعة، والذي قد يقرر تشكيل لجنة خاصة لمراجعة الطعن.

عند إرجاع أي مقترح لمزيد من التوضيح، فستشير لجنة أخلاقيات البحث بوضوح إلى النقاط التي تعتبرها ناقصة في المقترح، وما هي الخطوات/المتطلبات اللازمة لإزالة النقص.

إذا اعتبرت لجنة الفرع المشروع عديم الخطر، فقد تُسند اللجنة مشرف الطالب و/أو عضوا من اللجنة أو أي موظف ليوقع على الموافقة الأخلاقية لمشاريع الطلاب.

وبالمثل ، قد يقوم منظم اجتماعات اللجنة بالتوقيع على مقترحات بحثية أخرى صُنقت على أنها منخفضة المخاطر، من قبل أكثر من عضو واحد من أعضاء اللجنة غير منظم الاجتماعات.

الأعضاء

د. محمد بني هاني
د. محمد بني هانيالرئيس
+968 24957374
د. حبيب بن اللطيف
د. حبيب بن اللطيفعضو
+968 24957369
أفشان يونس
أفشان يونسعضو
+968 24957354