الارشاد الطلابي

يمثل الطالب في الجامعة العربية المفتوحة،اهتمام الجامعة شأنها شأن كل الجامعات والكليات، لذلك تعمل على رعايته ومحاولة ايجاد التوافق النفسي والاجتماعي له بشتى السبل ، فهي تتعهده بالرعاية حتى تستطيع ان تصنعه للمجتمع فردا سليما قويا، يتمتع بشخصية سوية قادرا على مواجهة الحياة العصرية وفي نفس الوقت يستطيع ان يساهم في بناء وطنه وخدمته.

ومن هذا المنطلق وجب على الجامعة – اضافة الى التعليم الاكاديمي – ان تنمي شخصية هذا الطالب فأوجدت الكثير من خدمات الارشاد الطلابي بالجامعة وهدفها الاساسي تقديم الارشاد للطلاب في المجال النفسي، والاجتماعي، والاكاديمي، ومساعدة الطلاب لفهم ذواتهم واكتشاف قدراتهم ومواهبهم وحل مشكلاتهم بالطرق العلمية الصحيحة. وفي ظل ذلك فان القسم يقوم بتقديم الخدمات التالية للطلاب والمجتمع المحلي متبعا مناهج الارشاد ( الوقائي والانمائي والعلاجي)

الخدمات التي يقدمها الارشاد الطلابي:

الاستشارات الطلابية

وهي عبارة عن مشورة تتم بين مختص( المرشد الطلابي) بالجامعة والطالب، الذي يعاني من سوء توافق بسيط ، او لديه صعوبة معينة لايستطيع مواجهتها بنفسه، واحيانا يكون بحاجة الى مساعدة في  اتخاذ قرار معين، وتكون الاستشارة عن طريق الهاتف او المواقع الكترونية.

الارشاد الفردي

هي خدمة يقدمها الارشاد الطلابي للطالب، الذي يعاني من مشكلات نفسية او اجتماعية ، وتكون بشكل فردي ولها جلسات معينة وتسخدم معها استمارة دراسة الحالة الفردية، ويتبع معها فنيات المقابلة الارشادية.

الارشاد الجمعي

ويتقدم هذه الخدمة لمجموعة من المستفيدين الذين تتشابه مشكلاتهم ، ويتبع فيها المنهج العلمي الصحيح للارشاد الجمعي

الارشاد الممتد

وهي خدمات تقدم للطلاب في اماكن وجودهم سواء في الجامعة، او السكن، اضافة الى اقامة الورش التدريبية التي تنمي شخصيتهم في هذا المجال.

خدمة المجتمع

عن طريق المحاضرات العامة والمختصة التي تعنى بالقضايا المختلفة في المجتمع، وعمل ندوات ومحاضرات في هذا الجانب.

بيانات الإتصال